ستبدي لك الأيام

  1. شرح نصّ: ستبدي لك الأيّام ما كنت جاهلا - منتدى تونس التربوي

Skip to content عالم الأدب » أبيات شعر » أبيات شعر حكمه » شعر طرفة بن العبد – ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا أبيات شعر مقتبسة من قصيدة: لخولة أطلال ببرقة ثهمد سَتُبْدِي لَكَ الأيَّامُ مَا كُنْتَ جَاهِـلاً ويَأْتِيْـكَ بِالأَخْبَـارِ مَنْ لَمْ تُـزَوِّدِ — طرفة بن العبد معنى بيت الشعر: أي ستظهر لك الأيام ما لم تكن تعلمه، ويأتيك بالأخبار من لم تسأله وقيل ستطلعك الأيام على ما تغفل عنه.

شرح نصّ: ستبدي لك الأيّام ما كنت جاهلا - منتدى تونس التربوي

لن تجد مثيلاً لها في اي شعر او لغة احيانا كنت اقف اما البيت مرة ومرتين وثلاثة حتى اجلو ما غمض من كلماته وخلال قراءتي لهذا الكتاب ادركت كم هي ضحلة معرفتي باللغة العربية وصدق ابن العباس حين قال: من اراد ان يفهم القرآن فعليه بشعر العرب فهو لسانهم والمعبر عنهم. تسع واربعون قصيدة من عيون الشعر العربي، تقرأها تعيش بها تبحث عن معانيها تًذهل من سعة خيالها وروعة وصفها, شعر في الوصف والحماس والفخر في الرثاء والشجاعة. لن تجد مثيلاً لها في اي شعر او لغة، احيانا كنت اقف اما البيت مرة ومرتين وثلاثة حتى اجلو ما غمض من كلماته، وخلال قراءتي لهذا الكتاب ادركت كم هي ضحلة معرفتي باللغة العربية، وصدق ابن العباس حين قال: من اراد ان يفهم القرآن فعليه بشعر العرب فهو لسانهم والمعبر عنهم... 49قصيدة من عيون الشعر العربي في أجمل ما كُتب في الجاهلية والإسلام. Jul 29, 2017 Ariaf rated it it was amazing بين معلقة طرفة بن العبد سَتُبْدِي لَكَ الأيَّامُ مَا كُنْتَ جَاهِلاً ويَأْتِيْكَ بِالأَخْبَارِ مَنْ لَمْ تُزَوِّدِ وَيَأْتِيْكَ بِالأَخْبَارِ مَنْ لَمْ تَبِعْ لَهُ بَتَاتاً وَلَمْ تَضْرِبْ لَهُ وَقْتَ مَوْعِدِ ومجمهرة عدي بن زيد عن المرءِ لا تَسألْ وسَلْ عن قَرينهِ فكلُّ قرينٍ بالمقارنِ مُقتدِ ومنتقية عروة بن الورد فيَوْمًا على نجدٍ وغاراتِ وأَهلِهِا ويوماً بأرضٍ ذاتِ شَثٍ وعرعَرِ فذلكَ إن يلقَ المنيةَ يلقها حميداً وإن يَستغنِ يومًا فأجدِرِ ومُذهبة حسان بن ثابت لَعَمْرُ أَبِيكَ الخَيْرِ حَقّاً لَمَا بين معلقة طرفة بن العبد، سَتُبْدِي لَكَ الأيَّامُ مَا كُنْتَ جَاهِلاً ويَأْتِيْكَ بِالأَخْبَارِ مَنْ لَمْ تُزَوِّدِ وَيَأْتِيْكَ بِالأَخْبَارِ مَنْ لَمْ تَبِعْ لَهُ بَتَاتاً، وَلَمْ تَضْرِبْ لَهُ وَقْتَ مَوْعِدِ ومجمهرة عدي بن زيد، عن المرءِ لا تَسألْ وسَلْ عن قَرينهِ فكلُّ قرينٍ بالمقارنِ مُقتدِ ومنتقية عروة بن الورد، فيَوْمًا على نجدٍ وغاراتِ وأَهلِهِا ويوماً بأرضٍ ذاتِ شَثٍ وعرعَرِ فذلكَ إن يلقَ المنيةَ يلقها حميداً وإن يَستغنِ يومًا فأجدِرِ ومُذهبة حسان بن ثابت، لَعَمْرُ أَبِيكَ الخَيْرِ حَقّاً لَمَا نَبا عَلَيَّ لِسَاني في الخُطُوبِ ولا يَدِي لِسَاني وسَيْفي صَارِمَانِ كِلاَهُمَا وَيَبْلُغُ، ما لاَ يَبْلُغُ السّيفُ، مِذْوَدِي وإنْ نَالَني مالٌ كَثيرٌ أَجُدْ بِهِ وَإنْ يُهْتَصَرْ عَودي على الجُهْدِ يَجْمُدِ فلا المالُ يُنْسِيني حَيَائي وَلاَ وَاقِعاتُ الدّهرِ يَفْلُلْنَ مِبْردي ومرثية مالك بن الرَّيب، أَلاَ لَيْتَ شِعري هَلْ أبيتَنّ ليلةً بجَنبِ الغَضَا، أُزجي القِلاص النّواجِيا فَلَيتَ الغَضَا لم يقطَعِ الركبُ عَرضَهُ وليتَ الغَضَا مَاشىَ الركابَ لَياليِا لقد كان في أهل الغضا، لو دنا الغضا مزارٌ، ولكنّ الغضا ليْسَ دانيا ومَشوبَة القُطَامي، كانت مَنَازِلَ مِنّا قد نَحُلّ بها حتى تغيّر دَهرٌ خائنٌ، خَبِلُ لَيسَ الجديدُ به تَبقَى بَشاشَتُه إلاّ قليلاً، ولا ذو خُلّةٍ يَصِلُ والعَيشُن لا عَيشَ إلا ما تَقَرُّ بِهِ عينٌ، ولا حالةٌ إلاّ سَتَنْتَقِلُ والنّاسُ، من يَلْقَ خيراً قائلونَ لَهُ ما يشتهي، ولأمِّ المُخطىءِ الهَبَلُ قَدْ يُدْرِكُ المتأنّي بعضَ حاجتِهِ وقد يكونُ معَ المُسْتعجِلِ الزَّلَلُ ومُلحَمَة الكُمَيت، رأيْتُ عذابَ الماءِ إن حِيلَ دونَهُ كفاكَ لما لا بُدَّ منه شَريبُها جنيت أجزل الشعر.... Feb 11, 2017 Hamada Nour إحدى عيون الشعر العربي في مهده الأول وريعان شبابه وتحري أفضل قصائد من ألوان الشعر المختلفة ( المعلقات - المجمهرات - المنتقيات - المذهبات - المراثي - المشوبات - الملحميات) أضفى عليه جمالًا فريدًا ورونقًا حالمًا عذبًا فحسم الحيرة في أشعر الشعراء وحديثه عن علاقة القرآن بالشعر هو مبحثٌ فريد وكذا الشعراء وشياطينهم والجن الذي يأتي إليهم والإبحار لمعرفة من قال الشعر أولًا وصفات الشعراء وتراجمهم وأخبارهم فهو مصداق لقوة اللغة العربية وعذوبتها وعزّتها المخبوءة فلا يكاد يظفر بها إلا من بذل نفسَه في معرفتها إحدى عيون الشعر العربي في مهده الأول وريعان شبابه، وتحري أفضل قصائد من ألوان الشعر المختلفة ( المعلقات - المجمهرات - المنتقيات - المذهبات - المراثي - المشوبات - الملحميات) أضفى عليه جمالًا فريدًا ورونقًا حالمًا عذبًا، فحسم الحيرة في أشعر الشعراء وحديثه عن علاقة القرآن بالشعر هو مبحثٌ فريد وكذا الشعراء وشياطينهم والجن الذي يأتي إليهم، والإبحار لمعرفة من قال الشعر أولًا وصفات الشعراء وتراجمهم وأخبارهم، فهو مصداق لقوة اللغة العربية وعذوبتها وعزّتها المخبوءة فلا يكاد يظفر بها إلا من بذل نفسَه في معرفتها والاطلاع على شؤونها... Jul 14, 2012 Anas rebhi really liked it تحب الشعر, تعيش بالشعر, تسكر بالشعر..... تقفز كل هذه المشاعر المرهفة تتخلص قي قصيدة من قصائد أمروء القيس أو طرفة بن العبد.... كتاب يقسم الشعراء من حيث الشاعرية والقدم..... Emma Straub was all set to spend May on tour promoting her new novel, All Adults Here.

__ طرفة بن العبد ستُبدِي لكَ الأيام ما كنتَ جاهِلا … ويَأْتِيْـكَ بِالأَخْبَـارِ مَنْ لَمْ تُـزَوِّدِ … Watch on وأمر ما لقيت من ألم الهوى | عبد الرحمن محمد وأمّر ما لقيت من ألم الهــوى قرب الحبيب وما إليه وصول كالعيس في البيداء يقتلها الظمأ والمـاء فوق ظهورها محـمول أيا بدر كم سهرت عليك نواظري أيا غصن كم ناحت علــيك بلابل البــدر يكــمل كل شـــهر مــرة وهلال وجهــك كل يــوم كـامل أنا أرضى فيغضب قاتلى؛ فتعـجبوا يرضى القتيل وليس يرضى القاتل قتل النفــوس محــرم لكـنه حِلٌ إذا كان الحبـيب القاتل ~ أشعار:- طرفة بن العبد ~ ‫البدرُ يكمل كل شهرٍ مرةً وهلالُ وجهك كل يوم كاملُ. طرفة بن العبد وأمرُّ ما لقيتُ من ألمِ الهوى.. قُربَ الحبيبِ، وما إليهِ وصولُ كالعيشِ في البيداء يقتُلها الظّمأ والماءُ فوقٓ ظهورِها محمولُ وما زال تشرابي الخمور ولذَّتي وبَيعي وإنفاقي طَريفي ومُتلَدي ،إلى أن تَحامَتني العَشيرة كلُّها وأُفرِدتُ إفرادَ البَعيرِ المُعَبَّدِ ،رأيتُ بني غبراءَ لا يُنكِرونَني ولا أهلُ هذاكَ الطرف الممدَّد ألا أيُّهذا اللائمي أحضرَ الوغى وأن أشهدَ اللذّات، هل أنتَ مُخلِدي؟ فأن كنتَ لا تستطيع دفع منيَّتي فدعني أبادرها بما ملكتْ يدي طرفة بن العبد إذا كنتَ في حاجة ٍ مرسلاً فأرْسِلْ حَكِيماً، ولا تُوصِهِ وإنْ ناصحٌ منكَ يوماً دنَا فلا تنأَ عنه ولاتُقْصهِ وإنْ بابُ أمرٍ عليكَ التَوَى فشاوِرْ لبيباً ولاتعصهِ وَذو الحَقِّ لا تَنتَقِص حَقَّهُ فَإِنَّ القَطيعَةَ في نَقصِهِ ولا تَذكُرِ الدّهْرَ، في مجْلِسٍ، حديثاً إذا أنتَ لم تُحصهِ ونُصَّ الحديثَ إلى أهلِهِ، فإن الوثيقة َ في نصهِ ولاتحرصَنّ فرُبَّ امرئٍ حَريصٍ، مُضاعٍ على حِرصِهِ وكم مِن فَتًى ، ساقِطٍ عَقْلُهُ، وقد يُعْجَبُ الناسُ من شَخْصِهِ وآخرَ تحسبهُ أنوكاً ويأتِيكَ بالأمرِ مِنْ فَصّهِ لبِسْتُ اللّيالي، فأفْنَيْنَني، وسربلَني الدهرُ في قُمصهِ طرفة بن العبد ‏قتل النفوس محرّم لكنه ‏حِلٌ إذا كان الحبيب القاتلُ ‏يا قاتلي بالهجرِ كيف قتلتني ‏قل لي بربك ما الذي أنا فاعل ‏صح الذي بيني وبينك في الهوى ‏يرضى القتيل وليس يرضى القاتل.

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث << معلقات لخولة أطلالٌ ببرقة ثهمد تلوح كباقي الوشم في ظاهر اليد بروضة دعميٍ فأكناف حائلٍ ظللت بها أبكي وأبكي إلى الغد وقوفاً بها صحبي علي مطيهم يقولون لا تهلك أسىً وتجلد كأن حدوج المالكية غدوةً خلايا سفينٍ بالنواصف من دد عدوليةٌ أو من سفين ابن يامنٍ يجور بها الملاح طوراً ويهتدي يشق حباب الماء حيزومها بها كما قسم الترب المفايل باليد وفي الحي أحوى ينقض المرد شادنٌ مظاهر سمطي لؤلؤٍ وزبرجد خذولٌ تراعى ربرباً بخميلةٍ تناول أطراف البرير وترتدي وتبسم عن ألمى كأن منوراً تخلل حر الرمل دعصٌ له ند سقته إياة الشمس إلا لثاثه أسف ولم تكدم عليه بإثمد ووجهٍ كأن الشمس ألقت رداءها عليه نقي اللون لم يتخدد وإني لأقضي الهم عند احتضاره بعوجاء مرقالٍ تروح وتغتدي أمونٍ كألواح الإران نسأتها على لاحبٍ كأنه ظهر برجد جماليةٌ وجناء تردي كأنها سفنجةٌ تبري لأزعر أربد تباري عتاقاً ناجياتٍ وأتبعت وظيفاً وظيفاً فوق مورٍ معبد تربعت القفين في الشول ترتعي حدائق موليٍ الأسرة أغيد تريع إلى صوت المهيب وتتقي بذي خصلٍ روعات أكتف ملبد كأن جناحي مضرجيٍ تكنفا حفافيه شكا في العسيب بمسرد فطوراً به خلف الزميل وتارةً على حشفٍ كالشن ذاوٍ مجدد لها فخذان أكمل النحض فيهما كأنهما بابا منيفٍ ممرد وطيٌ محاٍل كالحني خلوقه وأجرنةٌ لزت بدأيٍ منضد كأن كناسي ضالةٍ يكنفانها و أطر قسيٍ تحت صلبٍ مؤيد لها مرفقان أفتلان كأنها يمر بسلمي دالجٍ متشدد كقنطرة الرومي أقسم ربها لتكتنفن حتى تشاد بقرقد صهابية العثنون موجدة الفرا بعيدة وخد الرجل موارة اليد أمرت يداها فتل شزرٍ و أجنحت لها عضداها في سقيفٍ مسند جنوحٌ دفاقٌ عندك ثم أفرغت لها كتفاها في معالى مصعد كأن علوب النسع في و أياتها موارد من خلقاء في ظهر قردد تلاقى و أحياناً تبين كأنها بنائق غر في قميصٍ مقدد و أتلع نهاضٌ إذا صعدت به كسكان بوصيٍ بدجلة مصعد و جمجمةٍ مثل الفلاة كأنما وعى الملتقى منها إلى حرف مبرد وخد كقرطاس الشآمي و مشفرٌ كسبت اليماني قده لم يجرد و عينان كالماويتين استكنتا بلهفي حجاجي صخرةٍ قلت مورد طحوران عوار القذى فتراهما كمكحولتي مذعورةٍ أم فرقد و صادقتا سمع التوجس للسرى لهجس خفيٍ أو لصوت مندد مؤللتان تعرف العتق فيهما كسامعتي شاةٍ بحومل مفرد و أروع نباضٌ أحد ململمٌ كمرداة صخرٍ في صفيحٍ مصمد و إن شئت سامى واسط الكور رأسها و عامت بضبعيها نجاء الحفيدد و إن شئت لم ترقل و إن شئت أرقلت مخافة ملوي من العد محصد و أعلم محزوتٌ من الأنف مارنٌ عتيق متى ترجم به الأرض تزدد إذا أقبلت قالوا تأخر رحلها وإن أدبرت قالوا تقدم فاشدد وتضحي الجبال الحمر خلفي كأنها من البعد حفت بالملاء المعضد وتشرب بالقعب الصغير وإن تقد بمشفرها يوماً إلى الليل تنقد على مثلها أمضي إذا قال صاحبي ألا ليتني أفديك منها وأفتدي وجاشت إليه النفس خوفاً وخاله مصاباً ولو أمسى على غير مرصد إذا القوم قالوا من فتىً ؟خلت أنني عنيت فلم أكسل ولم أتبلد أحلت عليها بالقطيع فأجذمت وقد خب آل الأمعز المتوقد فذالت كما ذالت وليدة مجلسٍ تري ربها أذيال سحلٍ معدد ولست بحلال التلاع مخافةً ولكن متى يسترفد القوم أرفد وإن تبغني في حلقة القوم تلقني وإن تقتنصني في الحوانيت تصطد متى تأتني أصبحك كأساً رويةً وإن كنت عنها غانياً فاغن وازدد وإن يلتق الحي الجميع تلاقني إلى ذروة البيت الكريم المصمد نداماي بيض كالنجوم وقينةٌ تروح علينا بين بردٍ ومجسد رحيب قطاب الجيب منها رقيقةٌ بجس الندامى بضة المتجرد إذا نحن قلنا أسمعينا انبرت لنا على رسلها مطروقةً لم تشدد إذا رجعت في صوتها خلت صوتها تجاوب آظآرٍ على ربعٍ رد وما زال تشرابي الخمور ولذتي وبيعي وإنفاقي طريفي ومتلدي إلى أن تحامتني العشيرة كلها وأفردت إفراد البعير المعبد رأيت بني غبراء لا ينكرونني ولا أهل هذاك الطراف الممدد ألا أيهذا اللائمي أحضر الوغى وأن أشهد اللذات هل أنت مخلدي فإن كنت لا تسطيع دفع منيتي فدعني أبادرها بما ملكت يدي ولولا ثلاثٌ هن من عيشة الفتى وجدك لم أحفل متى قام عودي ومنهن سبقي العاذلات بشربةٍ كميتٍ متى ما تعل بالماء تزبد وكريٌ إذا نادى المضاف محنباً كسيد الفضا بنهته المتورد و تقصير يوم الدجن و الدجن معجبٌ ببهكنةٍ تحت الخباء المعمد كأن البرين و الدماليج غلقت على عشرٍ أو خروعٍ لم يحضد ذريني أروي هامتي في حياتها مخافة شربٍ في الحياة مصرد كريمٌ يروي نفسه في حياته ستعلم: إن متنا غداً أينا الصدي أرى قبر نخامٍ بخيلٍ بماله كقبر غويٍ في البطالة مفسد ترى جثوتين من ترابٍ عليهما صفائح صمٌ من صفيحٍ منضد أرى الموت يعتام الكرام و يصطفي عقيلة مال الفاحش المتشدد أرى الموت يعتاد النفوس و لا أرى بعيداً غداً ما أقرب اليوم من غد أرى العيش كنزاً ناقصاً كل ليلةٍ و ما تنقص الأيام و الدهر ينفد لعمرك إن الموت ما أخطأ الفتى لكالطول المرخى و ثنياه باليد متى ما يشأ يوماً يقده لحتفه و من يك في حبل المنية ينقد فما لي أراني و ابن عمي مالكاً متى أدن منه نيأ عني و يبعد يلوم و ما أدري علام يلومني كما لامني في الحي قرط بن معبد و أيأسني من كل خيرٍ طلبته كأنا وضعناه إلى رمس ملحد على غير ذنبٍ قلته غير أنني نشدت فلم أغفل حمولة معبد و قربت بالقربى و جدك إنني متى يك أمرٌ للنكيثة أشهد و إن أدع للجلى أكن من حماتها و إن يأتك الأعداء بالجهد أجهد و إن يقذفوا بالقذع عرضك أسقهم بكأس حياض الموت قبل التهدد بلا حدثٍ أحدثته و كمحدثٍ هجائي و قذفي بالشكاة و مطردي فلو كان مولاي امرءاً هو غيره لفرج كربي أو لأنظرني غدي و لكن مولاي امرؤ هو خانقي على السكر و التسآل أو أنا مفتد و ظلم ذوي القربى أشد مضاضةً على المرء من وقع الحسام المهند فذرني و خلقي إنني لك شاكرٌ و لو حل بيتي نائياً عند ضرغد فلو شاء ربي كنت قيس بن خالدٍ و لو شاء ربي كنت عمرو بن مرثد فأصبحت ذا مالٍ كثيٍر و زارني بنونٌ كرامٌ سادةٌ لمسود أنا الرجل الضرب الذي تعرفونه خشاشٌ كرأس الحية المتوقد فآليت لا ينفك كشحي بطانةً لعضبٍ رقيقٍ الشفرتين مًهند حسامٌ إذا ما قمت منتصراً به كفى العوذ فيه البدء ليس بمعضد أخي ثقةٍ لا ينثني عن ضريبةٍ إذا قيل مهلاً قال حاجزه قدي إذا ابتدر القوم السلاح وجدتني منيعاً إذا ابتلت بقائمه يدي وبرك هجودٍ قد أثارت مخافتي بواديها أمشي بعضبٍ مجرد فمرت كهاة ذات خيفٍ جلالةٌ عقيلة شيخٍ كالوبيل بلندد يقول وقد ثر الوظيف وساقها ألست ترى أن قد أتيت بمؤيد وقال: ألا ماذا ؟ ترون بشاربٍ شديدٍ علينا بغيه متعمد وقال ذروه إنما نفعها له وإلا تكفوا قاصي البرك يزدد فظل الإماء يمتللن حوارها ويسعى بها بالسديف المسرهد فإن مت فانعني بما أنا أهله وشقي علي الجيب يا ابنة معبد ولا تجعليني كامريء ليس همه كهمي ولا يغني غنائي ومشهدي تبطيء عن الجلى سريعٍ إلى الخنا ذلولٍ بأجماع الرجال ملهد ولو كنت وغلاً في الرجال لضرني عداوة ذي الأصحاب والمتوحد ولكن نفى الأعادي جرأتي عليهم وإقدامي وصدقي ومحتدي لعمرك ما أمري علي بغمةٍ نهاري ولا ليلي علي بسرمد ويومٍ حبست النفس عند عراكه حفاظاً على عوراته والتهدد على موطنٍ يخشى الفتى عنده الردى متى تعترك فيه الفرائض ترعد أرى الموت لا يرعى على ذي جلالةٍ وإن كان في الدنيا عزيزاً بمقعد وأصفر مضبوحٍ نظرت حواره على النار واستودعته كف مجمد ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلاً ويأتيك بالأخبار من لم تزود ويأتيك بالأخبار من لم تبع له بتاتاً ولم تضرب له وقت موعد لعمرك ما الأيام إلا معارةٌ فما اسطعت من معروفها فتزود ولا خير في خيرٍ ترى الشر دونه ولا نائلٍ يأتيك بعد التلدد عن المرء لا تسأل وأبصر قرينه فكل قرينٍ بالمقارَن يقتدي لعمرك ما أدري و إني لواجل أفي اليوم إقدام المنية أم غد ؟ فإن تك خلفي لا يفتها سواديا و إن تك قدامي أجدها بمرصد إذا أنت لم تنفع بودك أهله و لم تنك بالبؤسى عدوك فابعد لا يرهب ابن العم ما عشت صولتي و لا أختني من صولةٍ المتهدد و إني و إن أوعدته أو وعدته لمختلفٌ إيعادي و منجز موعدي

  1. فندق سانت ريجيس ابوظبي
  2. ستبدي لك الأيام ماكنت جاهلا من القائل
  3. ستبدي لك الايام ما كنت جاهل
  4. شرح قصيدة ستبدي لك الايام ماكنت جاهلا - عالم الحلول
  5. ستبدي لك الايام ماكنت جاهلا طرفه بن العبد
  6. طرفة بن العبد | Tumblr
  7. تلفزيون العرب

ستبدي لك الأيام ماكنت جاهلاً ويأتيك بالأخبار من لم تزود شرح هذا البيت الذي يُعد واحد من ابيات الشعر المميزة في الشعر الجاهلي ، وقد تمّ اقرار هذه القصيدة في المناهج المختلفة التي تخص اللغة العربية في المملكة العربية السعودية وفي غيرها من الدول العربية الأخرى، وها هي الآن الفقرة التي بين ايديكم باتت موضحة لكلما ورد فيما يخص التعرف على شرح ابيات ستبدي لك الأيام ماكنت جاهلاً ويأتيك بالأخبار من لم تزود شرحًا كاملًا. إليكم الآن شرح ستبدي لك الأيام ماكنت جاهلاً ويأتيك بالأخبار من لم تزود، فتابعونا الآن للحصول على كل ما ورد فيما يخص الشرح الخاص بهذه القصيدة. ستبدي لك الأيام ماكنت جاهلاً ويأتيك بالأخبار من لم تزود شرح ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا... ويأتيك بالأخبار من لم تزود أي ستظهر لك الأيام ما لم تكن تعلمه، ويأتيك بالأخبار من لم تسأله وقيل ستطلعك الأيام على ما تغفل عنه. ويأتيك بالأخبار من لم تبغ له... بتاتا ولم تضرب له وقت موعد تبع له بتاتا أي تشتري له زادا. لعمرك ما الأيام إلا معارة... فما استطعت من معروفها فتزود قوله: لعمرك، لعمر بفتح العين والضم واحد، ولكنهم لا يستعملون في القسم إلا الفتح لكثرة استعمالهم إياه وعمرك مرفوع على الابتداء والخبر محذوف والمعنى لعمرك والله الموفق وإليه المرجع والمآب.

شرح نص ستبدي لك الايام ما كنت جاهلا طرفة بن العبد الموضوع: يفتخر الشاعر بنفسه و فتوته عارضا حكما جلية تلخص معاني الزمن و الحياة و الموت. المقاطع: حسب معيار المراوحة بين الخبر و الإنشاء 1-من البيت الأول الى البيت الثالث: (خبر) رؤية الشاعر للموت و الحياة 2-من البيت الرابع الى البيت التاسع: (انشاء فخبر) وصف السيف و دلالاته 3-من البيت العاشر الى البيت الرابع عشر: (انشاء فخبر) مدح للذات و ذم للآخر 4-البقية: (انشاء فخبر) استشراف المستقبل الأسئلة: - قامت الفخرية على مقارنة الشاعر الفتى نفسه بنقيضه. - لقد افتتحت القصيدة بنفسي حكمي و انغلقت به و تتمحور كل تلك الحكم الواردة فيها حول معنى الوجود و معنى الحياة و الموت و لعل كلها تدل على وعي عميق للجاهلي بفحوى الحياة و موقفا واضحا من الزمن فهو يعتبر أن الحياة كنز ينقص كل يوم مر و إن عمر البشري ينفد مع الوقت و أن الموت يهدده كل لحظة و أن القبيلة لن تفهم ذلك الا بعد رحيل طرفة. -لم تعد المرأة في معلقات طرفة و هي هنا ناعية

الخصوصية سياسة الاستخدام النقاط والشارات عن إجابة تم تطوير هذا الموقع بناءً على طلبات مستخدميه. ejaaba v2. 10. 0

ويتكلّم عن علاقة الشعر بالجنّ, و الشعر بالنبي, ثم الشعر بالصحابة, ليس فيما قالوه من شعر فقط, و إنما في مفاضلاتهم بين الشعراء. التحقيق في النسخة التي لدي ( دار الكتب العلمية)سيء و ضعيف ومحدود الجهد والمصادر, ولا علم لي بالنسخ الأخرى التي أرجو أن تكون أفضل... المختارات الشعرية فرصة للتعرف علي الشعر العربي والمدارس المختلفه والشعراء الذين صنعوا من اللغة سلاسل من ذهب وياقوت.. من امرؤ القيس والنابغة وابن كلثوم الي عنتره ولبيد ومهلل ومرقش حسان بن ثابت والانصاري كعب بن زهير وغيرهم.. الكتاب به الشرح للمفردات مما يسهل عملية القراءه.. اقرأ الشعر كما اقرأ رواية او قصه لا حفظ الشعر.. و لست حاسما في اختيار ابيات مفضله.. بوجه عام الكتاب رائع في تقديري لهواة الشعر واللغه.. المختارات الشعرية فرصة للتعرف علي الشعر العربي والمدارس المختلفه والشعراء الذين صنعوا من اللغة سلاسل من ذهب وياقوت.. من امرؤ القيس والنابغة وابن كلثوم الي عنتره ولبيد ومهلل ومرقش، حسان بن ثابت والانصاري ، كعب بن زهير وغيرهم.. بوجه عام الكتاب رائع في تقديري، لهواة الشعر واللغه.... لا قلب لي على مفارقتك... تسع واربعون قصيدة من عيون الشعر العربي تقرأها تعيش بها تبحث عن معانيها تًذهل من سعة خيالها وروعة وصفها, شعر في الوصف والحماس والفخر في الرثاء والشجاعة.

محظورات-العمرة-للنساء