هل القمر كوكب &Raquo; موقع القمر الصناعي المباشر

ستار صخري يبلغ سمكه حوالي 1330كم، وتعد صخوره غنية المغنيسيوم، والحديد. قشرة رقيقة يبلغ عمقها حوالي 70كم، ويعتبر السطح مليئاً بالحفر والفوهات الناتجة عن اصطدام الشهب به منذ ملايين السنين، وتعتبر فوهة حوض أيتكين القطب الجنوبي (بالإنجليزية: South Pole-Aitken Basin) أكبر حفرة على سطح القمر، ويبلغ عرضها نحو 2, 500 كيلومتر تقريباً، وما يعادل نصف عرض الولايات المتحدة، ويبلغ عمقها نحو 8كم. سطح القمر يُعرف وجه القمر الذي يُشير باتجاه الأرض باسم الوجه القريب من القمر، وهو يُقسم إلى مناطق فاتحة اللون تُدعى بالمرتفعات القمرية (بالإنجليزية: Lunar Highlands)، وأماكن أخرى منخفضة داكنة تُعرف باسم المارينا (بالإنجليزية: Maria)، تملؤها مادة سوداء داكنة هي عبارة عن حمم بركانية يعود تاريخها إلى الانفجارات البركانية في السابق، ويختلف الوجه البعيد للقمر عن الوجه القريب منه؛ فهو لا يحتوي على مناطق مارينا تقريباً، ويغطي سطح القمر مادة الريغوليث (بالإنجليزية: regolith) التي تتكون من تربة بودرية ومجموعة من الحجارة المفتتة المتناثرة، التي قُذفت من الفوهات الناتجة عن اصطدام النيازك بسطح القمر. [٥] يتكوّن سطح القمر من نسب العناصر الآتية: 43% من الأكسجين، و20% من السيليكون، و19% من المغنيسيوم، و10% من الحديد، و3% من الكالسيوم، و3% من الألمنيوم، و0.

هل اوميغا 3 تسمن

القمر هو جسم فلكي كوني يعد القمر الوحيد للكرة الأرضية وخامس أكبر قمر ضمن المجموعة الشمسية ، وأكبر الكواكب التابعة لغيرها بالنسبة لحجم الكوكب الأم، وثاني أكثر الأقمار من حيث الكثافة، ويدور حول الأرض ضمن مدار ثابت ومحدد وهذا يعطيه تأثيرات جانبية لكوكب الأرض حيث تعد جاذبية القمر المسؤولة عن المد والجزر وطول اليوم، ولقد تم اتخاذ حركته كتاريخ وتوقيت ثابت منذ العصور القديمة، ويبلغ متوسط المسافة المدارية الخاصة بالقمر حوالي 384 ألف كيلو متر، ومساحة سطحه تقدر بـ 37 مليون كيلو متر مربع، وتم الوصول إلى القمر لأول مرة في سبتمبر 1959م من قبل الاتحاد السوفيتي وبعدها كان أول هبوط ناجح ومأهول على سطح القمر في عام 1966م. [١] نشأة القمر تم تقسم نظرية نشأة القمر إلى ثلاث فئات وهي التشابك والانشطار والالتقاط، وبحلول القرن العشرين حيث تم استكشاف القمر بشكل أوسع تمت إضافة بعض النظريات لأصل القمر، وفي أوائل الثمانيات تم وضع نظرية موحدة لأصل القمر وهي فرضية التأثير العملاق، ونصّت النظرية على أن تشكل الأرض كان من السديم الشمسي، وقبل حوالي 4. 5 مليار سنة ضرب الأرض كوكب عملاق بحجم المريخ، وهذا الاصطدام أدى إلى تمايز واندماج الأرض مع الكوكب حيث نتج عن هذا الاصطدام سحابة كبيرة من الشظايا التي تجمعت عبر حلقة مدرية حول الأرض، وبسبب الحرارة الناتجة بدأت عملية الاندماج بين هذا الشظايا وظهر سطح القمر الأولي.

شادي عبد الحافظ في 14 أغسطس/آب الماضي، تمكن فريق بحثي من جامعة بنسلفانيا من تقدير عدد الكواكب التي تشبه الأرض وتدور على نفس المسافة من شمس في مجرتنا بنحو 10 مليارات كوكب، وقد نُشرت تلك النتائج في دورية "ذا أسترونوميكال جورنال". وكان فريق جامعة بنسلفانيا العلمي قد توصل لتلك النتائج بعد فحص نتائج التلسكوب الفضائي كيبلر التابع لوكالة الفضاء والطيران الأميركية (ناسا)، والذي توقف عن العمل في 2018 بعد تمكنه من فحص مئات الآلاف من النجوم. بعد تحليل البيانات الصادرة من كيبلر، وجد العلماء أن واحدا من بين كل أربعة نجوم شبيهة بالشمس في مجرتنا يحوي في مداره كوكبا كالأرض على نفس المسافة، لكن ذلك بدوره طرح سؤالا آخر أكثر عمقا يحاول فريق بحثي من جامعة أريزونا أن يجيبه، وهو: إذا كانت الحياة ممكنة إلى هذا الحد، فأين هي؟ النطاق الصالح للحياة وبينت الدراسة الخاصة بجامعة أريزونا، والتي نشرت بدورية "أستروفيزياكال جورنال" في 4 مايو/أيار الجاري، أن متطلبات وجود الحياة على كوكب في وضع شبيه بالأرض أكثر تعقيدا من مجرد الوجود ضمن النطاق الصالح للحياة (Circumstellar habitable zone). ويستخدم اصطلاح "النطاق الصالح للحياة" لتعبير عن وقوف الكوكب على مسافة من النجم الذي يدور حوله بحيث تكون المياه فيه في الوضع السائل، فلا يكون قريبا فتتبخر ولا بعيدا عن النجم فتتجمد.

شادي عبد الحافظ تمكن فريق من الباحثين -بقيادة إريك كانو من قسم علم الأرض والكواكب بجامعة نيومكسيكو الأميركية- من التأكيد على صحة فرضية تقول إن القمر يحوي داخله بقايا كوكب قديم كان موجودا في المجموعة الشمسية قبل مليارات السنين. الاصطدام العملاق جاءت النتائج، التي نشرت في 9 مارس/آذار الجاري بدورية "نيتشر جيوسانس"، لتقول إن فحصا جديدا دقيقا لعينات من الصخور القمرية أشار إلى أنها تحتوي على نظائر للأكسجين ذات طبيعة مختلفة عن تلك التي على الأرض. وحسب ما تسمى "فرضية الاصطدام العملاق"، فإن القمر كان قد نشأ بسبب اصطدام الأرض مع كوكب بحجم المريخ يسمى "ثيا"، قبل نحو 4. 5 مليارات سنة من الآن، تسبب هذا الاصطدام في التحام الكوكبين، لكن جزء من بقايا "ثيا" التحم مع جزء من بقايا الأرض صانعا القمر. جمعت تلك الفرضية تأكيدات عدة، حيث ظهر أن هناك اختلافا بين تركيبتي الأرض والقمر في كم الحديد والفلزات الحرارية على سبيل المثال، كما أن القمر أقل كثافة ويدور في نفس اتجاه الأرض، وكانت كواكب أخرى شهدت اصطدامات شبيهة. لكن أحد المشكلات التي تواجه تلك الفرضية كانت درجة التشابه الواضحة التي ظهرت بين نظائر الأكسجين على الأرض والقمر، وكانت التجارب السابقة في هذا النطاق اعتمدت على تحليل الصخور القمرية القادمة مع مجموعة رحلات أبولو في الستينيات والسبعينيات من القرن الفائت.

  • ترددات القمر الاوروبى
  • هل يوجد علاج جديد للسكر
  • برنامج تصفح افلام سكس
  • هواوي e5220 هل يدعم 4g
  • موقع القمر
  • هل سرطان المثانة مميت
  • كود مطار كيرلا كوتشي
  • خريطة العراق من القمر الصناعي
  • نظام الحاسب الالي
  • كتب الرياضيات pdf
  • كاميرا القمر
  • مكافأة التفوق جامعة الملك سعود
مشاهدة قنوات القمر

قطع من كوكب "ثيا" ربما تكون موجودة داخل القمر (ناسا) فحص جديد لكن فريق جامعة نيومكسيكو قرر إعادة الفحص نفسه مع إضافة معيارين جديدين: الأول هو تطوير دقة أدوات التحليل، والثاني هو الانتباه لموضع تلك الصخور محل الفحص على القمر، حيث اهتم الفريق بدراسة مستويين من الصخور القمرية: الأول هو الصخور التي توجد على المرتفعات القمرية، والآخر هو الصخور التي تتواجد في باطن القمر، وخرجت بسبب أنشطة بركانية قديمة. هنا جاءت النتائج -حسب الدراسة الجديدة- لتقول إن نظائر الأكسجين القادمة من الصخور في باطن القمر كانت أثقل بفارق واضح من تلك التي تواجدت على السطح، والتي تشبه تركيب نظائر الأكسجين بالأرض. يعني ذلك إشارة إلى أن قطعا من كوكب "ثيا" ربما تكون موجودة داخل القمر ومغطاه بالبقايا الأرضية التي نشأت بعد الاصطدام العملاق. ويأمل باحثو الدراسة أن تسهم تلك النتائج الجديدة في تطوير فهمنا لنشأة القمر والأرض، الأمر الذي قد يساعد في تحقيق فهم أفضل لنطاق واسع من الأمور، مثل نشأة الحياة ومستقبل النظام الأرضي القمري. المصدر: الجزيرة

أخت القمر: لما نرى من طفولتنا أي أقمار أخرى حول الأرض غير قمرنا العزيز ولكن عام 1999 إكتشف العلماء كويكب كبير على بعد 3 أميال قد تسطيع جاذبية الأرض أن تطوعه في مدارها سمي الكويكب Cruithne وقد إستغرق 770 سنة لكي يستقر في مسار على شككل حدوة حصان حول الأرض 5. صخور الفضاء: نلاحظ الكثير من الفواهات الغريبة على سطح القمر وهذا ليس نتيجة لبراكين ولكنه نتيجة لإصطدام الصخور في الفضاء بسطح القمر عند بداية تكوينة منذ 4. 1 مليار سنة وقد أكد هذا اتفسير أن القمر غير نشط جيولوجيًا لذلك لا تتكون عليه البراكين ولا يواجه الزلازل كما أنه لا يوجد غلاف جوي لتتكون السحب التي تسقط الأمطار التي قد تنحت مثل هذا السطح 6. القمر يشبه البيضة: القمر ليس كرويًا كما يبدو وهو بدر ولكنه يشبه البيضة 7. زلازل القمر: عندما هبط علماء الفضاء على القمر مع مستشعر شديد الحساسية للزلازل وجد العلماء أن القمر ليس ميتًا جيولوجيًا بالكامل بل يحدث على سطحه مجموعة من الزلازل الصغيرة فقط بضع كيلومترات تحت السطح نتيجة التدافع بين قوة جذب الأرض وقوة الطرد المركزية لدوران القمر ويعتقد العلماء أن قلب القمر منصهر كما قلب الأرض ولكنه أصغر من قلب الأرض بكثير 8.

موعد-مبارة-الاهلي