انا ومن بعدي الطوفان

قلت له متهكماً: عدّاك العيب، الحقيقة أنك محلل سياسي واقتصادي لا يشق لك غبار، ولكن ألم تفكر في ملايين البشر الذين سوف يموتون جراء تلك الحرب، والدمار الذي سوف يحصل في تلك البلاد؟! فقال لي بكل بساطة: لدينا يا مشعل مثل قديم كنا نردده وهو: جرح في رأس غيري مثل شطب بجدار. جاملته وجاريته في البداية معتقداً أنه يمزح، غير أنني استصبت عندما وجدته يعني فعلاً ما يقول، لهذا توقفت عن مناقشته، وتركته يثرثر دون أن أصغي إليه. وأخذت أتساءل بيني وبين نفسي: أإلى هذه الدرجة تصل شفاحة الإنسان... إلى الحد الذي من الممكن أن يقول: أنا ومن بعدي الطوفان؟! إنني لا أطلب منك يا ربي سوى الرحمة.

انا ومن بعدي الطوفان

«أنت ضحية مجتمع فاشي»، ربما سمعتَ هذه العبارة يومًا في أثناء نقاش مع أحد الأصدقاء يصف نفسه بالمثقف، أو في برنامج هنا أو فيلم هناك. من يستخدمون كلمة «فاشية» يقصدون بها غالبًا اتهام الأنظمة الحاكمة بالديكتاتورية والتسلُّط والقمع، وغيرها من مرادفات كبت الحريات، إلا أنك إن تعمقت أكثر في معاني الفاشية ستجد أنها أسلوب حياة أكثر منها حركة سياسية. « بينيتو موسوليني » ( Benito Mussolini)، أحد أشهر مؤسسي الحركة الفاشية الإيطالية، حدد خلاصة الفكر الفاشي في أن القوة وحدها هي وسيلة فرض القانون وترسيخ أركان نظام الحكم، وليست إرادة الشعب. لكن المفهوم الحقيقي للفاشية كحركة ومذهب سياسي كما يراه كبار الكتاب، مثل « أمبيرتو إيكو » ( Umberto Eco)، يتسع ليشمل النظام الاقتصادي كذلك؛ إذ يهتم بالنقابات العمالية ويشدد على أن يكون أعضاؤها جميعًا من أبناء الحزب الفاشي فقط، وهو ما يتماشى مع مبدأ الدولة الشمولية، أي ذات الحزب الواحد. «أمبرتو إيكو»، أحد أشهر فلاسفة وكُتَّاب إيطاليا المعاصرين، يرى أن الفاشية رغم كونها نظامًا ديكتاتوريًّا فإنها لا تصلح لفكرة الدولة الشمولية ذات الحزب الواحد، ويستدل على رأيه بأن الفاشية الإيطالية كانت بلا فلسفة واضحة، بل أيديولوجية ضعيفة لا ترقى لمستوى الدولة الشمولية، وكل ما نجحت فيه أن يكون لها نمط خاص بها في الملابس، وتحديدًا القمصان السوداء.

أنا ومن بعدي الطوفان | الشرق الأوسط

قالتها عشيقة لويس الخامس عشر مدام دي بومبادور والتي ارادت من خلالها رفع معنويات ملك فرنسا بعد احدى المعارك تدعو بها الى عدم التفكير في عواقب الهزيمة.. صورة للتوضيح فقط - تصوير cherrybeans-iStock وتقصد بها ان لا شيء يهم, لا الكون, ولا من فيه سواها.. اما الاخر فليذهب للجحيم.. مثلها مثل كثيرون ممن يعتنقون هذا المبدأ البشع, " أنا ومن بعدي الطوفان", حتى ولو ابتلع الطوفان اقرب الناس اليهم, مثلهم مثل العديد ممن نقابلهم على مسرح الحياة يوميا وفي واقعنا هذا في يومنا هذا بأنانيتهم وثقافتهم الانانية أنا او لا احد او انا أولا وأخيرا ومن بعدي الطوفان. لقد بلاهم الله بحب الانا وبضمير الانا الضمير المنفصل حتى عن الاهل والأصدقاء. مثله مثل المثل الشعبي الذي قاله شمشون الجبار:- وهو شمشون بن مناح احد قضاه بني إسرائيل في العهد القديم " علي وعلى أعدائي" أي سأهدم كل شيء ولتحل المصيبة بي وبأعدائي وهو بذلك يصور الرغبة في إيذاء العدو او الخصم حتى لو تسببت في هلاك المؤذي نفسه. ولعل كل ما تقدمت به في المقدمة جاء ليلقي الضوء لما يحدث على الساحة السياسية والاجتماعية والاقتصادية في البلاد بهذه الأوقات. والتي يحاول نتن ياهو حتى لو كان على حساب حصد أرواح العشرات او الالاف من المواطنين بالبلاد المهم ان يبقى في منصبه دون محاكمته؟ ملك ديكتاتور في البلاد!

انا ومن بعدي الطوفان من القائل

  • منشور | أنا ومِن بعدي الطوفان: 14 علامة تخبرك أنك تعيش في «مجتمع فاشي»
  • بطاقة التسهيلات المرورية للمعاقين
  • أنا ومن بعدي الطوفان | الشرق الأوسط
  • افلام عربى 2016 جديد
  • اسماء الجامعات في امريكا

كنوز نت - بقلم: الإعلامية ركاز فاعور انا ومن بعدي الطوفان قالتها عشيقة لويس الخامس عشر مدام دي بومبادور والتي ارادت من خلالها رفع معنويات ملك فرنسا بعد احدى المعارك تدعو بها الى عدم التفكير في عواقب الهزيمة.. وتقصد بها ان لا شيء يهم, لا الكون, ولا من فيه سواها.. اما الاخر فليذهب للجحيم.. مثلها مثل كثيرون ممن يعتنقون هذا المبدأ البشع, " أنا ومن بعدي الطوفان", حتى ولو ابتلع الطوفان اقرب الناس اليهم, مثلهم مثل العديد ممن نقابلهم على مسرح الحياة يوميا وفي واقعنا هذا في يومنا هذا بأنانيتهم وثقافتهم الانانية أنا او لا احد او انا أولا وأخيرا ومن بعدي الطوفان. لقد بلاهم الله بحب الانا وبضمير الانا الضمير المنفصل حتى عن الاهل والأصدقاء. مثله مثل المثل الشعبي الذي قاله شمشون الجبار:- وهو شمشون بن مناح احد قضاه بني إسرائيل في العهد القديم " علي وعلى أعدائي" أي سأهدم كل شيء ولتحل المصيبة بي وبأعدائي وهو بذلك يصور الرغبة في إيذاء العدو او الخصم حتى لو تسببت في هلاك المؤذي نفسه. ولعل كل ما تقدمت به في المقدمة جاء ليلقي الضوء لما يحدث على الساحة السياسية والاجتماعية والاقتصادية في البلاد بهذه الأوقات.

بقلم: راوية خوري مقال: المطلوب من السلطة ان يكون همها الوحيد خلق فرص عمل جديدة

PANET | ‘ انا ومن بعدي الطوفان ‘ ، بقلم: الإعلامية ركاز فاعور

يتعجب «إيكو» من أن مصطلح الفاشية أصبح مستخدَمًا كصفة لكل الحركات الشمولية على اختلافها، ويرى أنه أكثر غموضًا من ذلك، إذ يتكون من شبكة معقدة من الفلسفات والأفكار السياسية التي قد تكون متناقضة فيما بينها. يؤيد واقع عالمنا العربي رأي «إيكو»، فنجد كثيرًا من معارضي أنظمة الحكم العربية ينعتونها بالفاشية دون معرفة حقيقية بسمات هذا الفكر السياسي. «أمبرتو إيكو» - الصورة: Das Blaue Sofa / Club Bertelsmann للخروج من هذا الإشكال، حدد «أمبرتو إيكو»، في مقال نشره عام 1995 ، 14 صفة تميِّز الحركة الفاشية، لا تصلح للاجتماع في نظام واحد لأن بعضها يناقض بعضًا، لكن وجود واحدة من تلك الصفات يكفي أساسًا لتكوين مجتمع فاشي، وهذه الصفات هي: 1. إعلاء التقاليد يمكن لأي مُطَّلع على منهج الحركات الفاشية أن يلفت نظره اهتمام كبار مفكريها بالتقاليد التراثية، وتشترك النازية معها في هذه السمة؛ إذ تقوم روحها على تقديس التقاليد المتوَافق عليها بين المفكرين. 2. رفض الحداثة تنظر الأنظمة الفاشية إلى التنوير وعصر إعمال العقل على أنه بداية عصر الفساد واللاعقلانية. 3. تقديس الأفعال يُفضل الفاشيون الفِعل على الفِكر بصورة مطلقة.

من بعدي الطوفان أو من بعدنا الطوفان (بالفرنسية: Après nous, le déluge) قول فرنسي منسوب إلى مدام دي بومبادور ، عشيقة لويس الخامس عشر. أرادت من خلالها رفع معنويات ملك فرنسا بعد معركة روسباخ ، بدعوتها إلى عدم التفكير في العواقب الدراماتيكية للهزيمة. [1] كان لويس الخامس عشر يكرر مرارا هذه المقولة الأنانية في إشارة إلى ولي عهده، لويس السادس عشر المستقبلي. [2]. راجع أيضا [ عدل] الدولة أنا، وأنا الدولة مراجع [ عدل] ^ (بالألمانية) Après nous le déluge sur نسخة محفوظة 3 أغسطس 2018 على موقع واي باك مشين. ^ Paul Augé (sous la direction), Larousse du قالب:XXe siècle, Paris: Larousse, 1928, volume 1, p. 293 بوابة اللغة الفرنسية والفرنكوفونية هذه بذرة مقالة عن فرنسا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.

موعد-مبارة-الاهلي