وزارة الصحة سرطان الثدي

  1. سرطان الثدي
  2. سرطان الثدي ppt

إنَّ معرفة المرحلة التي يتبعها سرطان الثدي يمكنها أن تساعدكِ وتساعد طبيبكِ في أن يتعرف على حالة المرض وكيف سيسير في المستقبل، وفي اتخاذ القرارات بشأن العلاج. كما تعتبر معرفة مرحلة سرطان الثدي وسيلةً شائعة للأشخاص الآخرين لوصف سرطان الثدي لديهم، وبالتالي يمكن أن تُقارَن نتائج العلاج الخاصة بكِ ويتم فهمها والتعرف عليها بالنسبة للآخرين. مراحل سرطان الثدي ودرجاته المرحلة صفر: تُستخدم هذه المرحلة لوصف سرطانات الثدي غير الإنتقالية (الحميدة). في هذه المرحلة لا يوجد دليل على تجاوز الخلايا السرطانية أو الخلايا غير السرطانية غير طبيعية النمو للموقع الذي نشأت فيه إلى أجزاء الجسم الأخرى المجاورة لها. المرحلة الأولى: تصف هذه المرحلة السرطانات الإنتقالية (المنتشرة) والتي أدّت إلى انتشار الخلايا السرطانية إلى الأنسجة الطبيعية المجاورة لها. تنقسم المرحلة الأولى إلى مرحلتين فرعيتين تُعرفان بـ 1A, 1B. تصف المرحلة 1A سرطانات الثدي الإنتقالية والتي: يصل فيها طول الورم إلى أكثر من 2 سنتيمتر. لم ينتشر السرطان خارج الثدي، ولم يتمكن من إصابة أي غدد ليمفاوية. تصف المرحلة 1B سرطانات الثدي الإنتقالية والتي: لا يوجد بها كتلة كاملة من السرطان في الثدي، ولكن توجد مجموعات صغيرة من الخلايا السرطانية أكبر من 2.

سرطان الثدي

عائلة الحناوي تقدم "باستا" لا مثيل لها!

يخبرنا (M) ما إذا كان هناك دليل على انتقال السرطان لمواقع أخرى من الجسم. Mx: تعني أنه لا يمكن تحديد انتقال السرطان لمواقع أخرى من الجسم. M0: تعني أن السرطان لم ينتقل لأماكن بعيدة في الجسم. M1: تعني أن السرطان قد انتقل لمواقع بعيدة في الجسم. بمجرد معرفة الطبيب لحالة M, T, N، يمكنه بذلك أن يحدد أي من مراحل سرطان الثدي التي يتبعها سرطان الثدي الموجود. على سبيل المثال: سرطان الثدي من نوع T1, N0, M0 يعني أن سرطان الثدي الأوّلي الموجود يقيس أقل من 2 سنتيمترات (T1)، ولم ينتقل إلى الغدد الليمفاوية (N0)، ولم ينتشر إلى أجزاء أخرى بعيدة في الجسم (M0) وبالتالي سيتم تصنيف هذا السرطان ضمن المرحلة الأولى.

أما في #السعودية فيحتل هذا المرض المرتبة الأولى بحسب أرقام وزارة الصحة إذ وصل عدد حالات السرطان الجديدة إلى 2741، أي ما معدله 19. 9%. وينتشر سرطان الثدي بين النساء في 140 إلى 184 بلداً حول العالم. ومنذ عام 2008، ازداد معدل الإصابة بالمرض في جميع أنحاء العالم إلى أكثر من 20%. وارتفعت نسبة الوفيات إلى 14% بحسب ما تشير إليه جمعية Breast Cancer research foundation. في أفريقيا، سرطان الثدي هو السبب الرئيسي الثاني لوفيات السرطان بين النساء بعد سرطان الرئة. في عام 2013، برزت 27060 إصابة جديدة بسرطان الثدي، ووصل عدد الوفيات إلى 6080. أما في الولايات المتحدة الأميركية، تمَّ في عام 2015 بحسب موقع تشخيص 231. 840 حالة جديدة من سرطان الثدي لدى النساء. ويبدو من الأرقام أنَّ هذا المرض سيودي بحياة 40290 امرأة. كما سيتم تشخيص 2350 حالة جديدة من سرطان الثدي لدى الرجال، ومن المرجح أن يؤدي هذا المرض إلى وفاة 440 رجلاً. يظهر الجدول الأول المرفق تالياً انتشار سرطان الثدي بنسب متفاوتة بين الدول: - في دول أوروبا الغربية حوالى 95% - في أميركا الشمالية حوالى 92% - في شمال أوروبا حوالى 89% - في أوستراليا ونيوزيلندا حوالى 85% - في دول جنوب أوروبا حوالى 75% - في دول أميركا الجنوبية حوالى 52% - في أوروبا الوسطى والشرقية حوالى 48% - في دول جنوب أفريقيا حوالى 42% - في دول آسيا الغربية 43% - في دول أفريقيا الشمالية حوالى 38% - في دول أفريقيا الغربية حوالى 39% - في دول أفريقيا الوسطى حوالى 33% - في دول شرق آسيا حوالى 18% ويشير الجدول الثاني إلى الدول التي تنتشر فيها الإصابات بمرض سرطان الثدي، ليتبين أنَّ أميركا الشمالية تحتل المرتبة الأولى في حين تحتل دول جنوب غرب الصحراء الكبرى في أفريقيا المرتبة الأخيرة.

سرطان الثدي ppt

أما معدلات البقاء المنخفضة في البلدان الأقل نمواً فهي ترجع أساساً إلى التشخيص المتأخر للإصابة بالمرض لدى معظم الحالات. الوقاية من الإصابة بسرطان الثدي لا تتعلق بمجرد تعليم المرأة وتمكينها، وإنما يعد تزويد العاملين في مجال الرعاية الصحية بالمهارات والسلوكيات المناسبة من الأمور الهامة أيضاً. ففي البلدان النامية، تصل بعض النساء بأورام في مراحل متأخرة ربما كان الممكن اكتشافها على مستوى الرعاية الأولية، غير أننا لم ندرب الأطباء والممرضات العاملين بالرعاية الأولية على اكتشاف الأعراض التي قد ترتبط بالسرطان أو على إجراء الفحص السريري للثدي أو على مراجعة سجل الأسرة مع سرطان الثدي. فقد تدربوا على الاعتقاد بأن هذه ليست هي الأسباب الرئيسية المؤدية لوفاة الفقراء، ولذا فلا ينبغي البحث عنها، ومن ثم فهم لا يفعلون ذلك. " الكشف المبكر لا يعتمد بالضرورة على المعدات والأجهزة التشخيصية باهظة التكلفة؛ ففي البلدان التي لا تمتلك تكنولوجيا بتوافر تكنولوجيا تصوير الثدي الشعاعي من أجل إجراء التحري الشامل، من الممكن أن يفيد الفحص السريري الروتيني الذي يجريه أطباء وممرضات وعاملون مدربون تدريباً جيداً في مجال صحة المجتمع في تشخيص المزيد من الحالات في وقت مبكر.

لا تعيش أغلب السيدات اللاتي تشخص إصابتهن بسرطان الثدي في البلدان النامية، نظراً لأنهن يعرفن بالمرض عادة بعد فوات الأوان. كتبت موتنرايو بيلو عن التحديات الماثلة أمام التعامل مع سرطان الثدي في نيجيريا. بيتي أنيانو- أكريدولو، هي واحدة من كثير من النيجيريات اللاتي طالما اعتقدن أن سرطان الثدي هو مرض "السيدات البيضاوات"، و من ثم فهو لن يصيبها أبداً. وعندما أحست بكتلة في ثديها عام 1997، كان رد فعلها هو رد الفعل المتوقع من كثير من مواطناتها النيجيريات في موقف كهذا، فتقول "لقد فضلت أن احتفظ به لنفسي، على أمل أن أستطيع التخلص منه كليةً. " غير أن ما دفعها لطلب العلاج بعد عدة أسابيع كان فيلماً وثائقياً عن كارول بولدوين – تلك السيدة الأمريكية التي أصيبت بسرطان الثدي واضطرت لاستئصال ثدييها منذ أكثر من عشرين عاماً. وأصبحت كارول بولدوين منذ ذلك الحين من الرائدات في حملات التوعية وجمع الأموال بهدف دعم البحوث في مجال سرطان الثدي. لاغوس، وزارة الصحة ممرضة تجري فحص الثدي في إحدى العيادات في إيكورودو، لاغوس تقول أنيانو- أكريدولو: "لقد أدركت أن عليّ مواجهة هذا المرض، واضطررت لأن أتحدث مع أحد بشأنه، وقلت لنفسي إذا كان ما أحسسته منذ أسابيع قليلة سرطاناً، فسوف أتعافى مثلما فعلت هذه السيدة. "

تصنيفات مراحل سرطان الثدي حسب حجم الورم في الثدي ومدى الانتشار ووصف مفصل لدرجاته والتي يعتمد عليها التشخيص وطريقة علاجه وتوقع الحالة الصحية للمريضة بشكل كبير. عند الحديث عن مراحل سرطان الثدي يُعبَّر عن المرحلة التي يتبعها سرطان الثدي عادةً برقم من صفر لـ 4. وتصف المرحلة صفر السرطانات غير الإنتقالية (غير المنتشرة) التي تمكثُ في مواقعها الأصلية. والمرحلة 4 تصف السرطانات الإنتقالية التي انتشرت بالفعل خارج الثدي لأجزاء أخرى من الجسم. يتم تحديد المرحلة التي يتبعها سرطان الثدي عن طريق 4 خصائص، وهي: حجم سرطان الثدي الموجود. تحديد نوع السرطان (إنتقالي/ غير إنتقالي) تحديد ما إذا كان السرطان يتواجد بداخل العُقد الليمفاوية. تحديد ما إذا كان السرطان قد انتشر لأجزاء أخرى من الجسم أم لا. رُبما سمعتِ أو رأيتِ أيضاً كلماتٍ أخرى تُستخدم لوصف مرحلة سرطان الثدي، مثل: " محلي ": يقتصر وجود السرطان على منطقة الثدي. " إقليمي ": يشمل أيضاً الغُدد الليمفاوية، والموجودة بشكل أساسي في منطقة الإبط. " بعيد ": يتواجد السرطان أيضاً في أجزاء أخرى من الجسم. عادةً ما يستخدم الأطباء مصطلح "مُتطور محلياً" أو "مُتطور إقليمياً" للإشارة إلى الأورام الكبيرة التي تشمل جلد الثدي، تركبيات الصدر، تغيُّرات في شكل الثدي، وتضخُّم الغدد الليمفاوية المرئية أو التي يمكن لطبيبكِ التعرف عليها أثناء الفحص.

  • سرطان الثدي ppt
  • مراحل سرطان الثدي
  • مدارس خميس مشيط الحكومية بنين
  • وظائف مستشفى الحمادي
  • قواعد إقراض المشاريع الصحية
  • سرطان الثدي الخبيث
  • اخبار راديو
  • كتاب سرطان الثدي pdf
  • مراحل سرطان الثدي وتدرجاته - بيت الصحة
  1. لائحة تقويم الطالب الجديدة 1441
  2. بحث عن العمل التطوعي
  3. معرض الصقور للسيارات في جدة
  4. المجلس الأعلى للتعليم بقطر 2017
موعد-مبارة-الاهلي