ادارة الحشود في الحج

ادارة حشود الحج

- مركز القيادة والسيطرة: هو من أهم الأدوات والأذرعة لمنظومات الجهاز الأمني المهمة في موسم الحج؛ فهو يتابع تنفيذ الخطط الميدانية (العسكرية، المدنية، الحكومية، الأهلية والخدمية)، باستخدام الوسائل والتقنيات المتاحة كافة، من خلال نشر أكثر من (5000) كاميرا موزعة في أماكن حيوية ومهمة. وستصل مع نهاية المشروعات إلى (10) آلاف كاميرا. ويقوم المركز بتنسيق جهود القيادات الأمنية كافة، واستقبال المعلومات كافة وتحليلها، مع توفير قاعدة من المعلومات والبيانات والإحصائيات الدقيقة، للإفادة منها في إعطاء التصور اللازم للقادة والمشاركين الميدانيين، إضافةً إلى دراسة المعطيات كافة وتحليلها، والتنبؤ بما قد يطرأ من أحداث، إلى جانب المشاركة في إدارة الأزمات حال وقوعها، وتوجيه القيادات الميدانية بتطبيق حالات الطوارئ. (قطار المشاعر) في هذا العام تم تجهيزه لتقديم خدمات التفويج لأكثر من 72 ألف حاج كل ساعة، وهي أعلى طاقة استيعابية لقطار في العالم. ويبلغ عدد القطارات عشرين قطاراً، وتصل حمولة كل قطار إلى 3000 راكب، ويضم كل قطار 12 عربة، بطول 300 متر، وتبلغ سعة كل عربة 250 شخصاً، منهم 50 جلوساً و200 وقوفاً، ويبلغ عدد المحطات تسع محطات، ولكل مشعر ثلاث محطات.

  • تكلفة الحج في الجزائر 2016
  • ماجستير ادارة موارد بشرية في امريكا
  • سعوده 3000 بدون دوام
  • تردد قناة المجتمع السعودي “ Channel Almugtama TV” الفضائية على القمر الصناعي نايل سات
  • ادارة المخاطر في المشاريع الانشائية
  • رسائل ماجستير في ادارة الازمات
  • مستشفى الهلال الأخضر الرياضية
  • إدارة الحشود البشرية: (الحج أنموذجاً)
  • ادارة المخاطر في المشاريع ppt

علم إدارة الحشود أو التجمعات البشرية برز حديثا كعلم مستقل بذاته له مفاهيمه وأطروحاته وأساليبه، وقد اهتمت الدول المتقدمة بهذا العلم لحاجة الناس إليه، فكل دولة تؤسس لهذا العلم من منظورها في التعامل مع الحشود البشرية، سواء تلك الحشود التي تفد إليها عبر برامج دولية مثل إقامة المعارض الدولية، أو الفعاليات الرياضية العالمية التي تستقطب الملايين من الناس في فترة محددة ومكان محدد، وكيفية التعامل مع تلك الحشود في إسكانها وتنقلاتها وتقديم الخدمات الصحية لها، وكيفية التعامل معها في حال الشغب!!. لكن لدينا نحن -المسلمين- أنموذجا عظيما يتكرر كل سنة في موسم الحج يمكن أن ٌيضاف لهذا العلم، بل يؤسس مبادئ وقيم ونظريات في إدارة الحشود البشرية، وقد أكدت خبيرة الأمم المتحدة الدكتورة: سلا يانويا، في كلمة لها في المؤتمر الدولي لطب الحشود والتجمعات البشرية بأنه (لا يوجد دولة في العالم تدير وتنظم الحشود والتجمعات البشرية كما تفعل السعودية في موسم الحج، وقد استفادت دول من الخبرة السعودية في ذلك). إن أعظم مبدأ يمكن أن يؤسس لعلم إدارة الحشود البشرية أخبرنا به عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع، عندما رأى جموع الناس وتدافعهم وفيهم الكبير والصغير والضعيف والمرأة فقال مناديا (أيها الناس السكينة السكينة فإن البر ليس بالإيضاع) أي: الإسراع.

وقد تغلّبت المملكة على جميع هذه التحديات على أرض الواقع-ولله الحمد- وأصبحت مرجعاً هاماً في إدارة الطوارئ والأزمات وإدارة الحشود في العالم، من خلال كيفية الاستعداد والتنسيق لمثل هذا الحدث السنوي الهام والغير مسبوق. والجميل أيضاً، أنه يتم الوقوف على الدروس المستفادة في كل عام لتلافي السلبيات وتعزيز الإيجابيات، وعمل الاختبارات والتحديثات وتجاوز التحديات؛ للظهور بشكل أفضل في العام القادم. وتسعى المملكة العربية السعودية دائماً كعادتها في أن تتبوأ مراكزاً متقدمة في إدارتها للحشود البشرية وإدارة الطوارئ والأزمات التي قد تُصاحِب وجود هذه الأعداد الهائلة وإيجاد الحلول المناسبة للتعامل مع أي طارِئ -لا قدّرَ الله- والارتقاء بعلم إدارة الطوارئ والأزمات من علم نظري إلى تطبيقٍ عملي، ونشر هذه التجارب وزيادة المعرفة، وتعميق الخبرات المتعلقة بإدارة الطوارئ والأزمات على المستوى الإقليمي والدولي.

خطط مبتكرة و ذكية لتفويج الحجاج و ادارة الحشود وتشغيل متظومة التفويج. والتي تأتي فى سياق مبادرة دراسة إنشاء وتشغيل إدارة التفويج يكامل مراحل الحج: يحضور وكيل الوزارة لشؤون الحج الدكتور حسين بن ناصر الشريف. ووكيل الوزارة لشؤون الزيارة بالمديئة المتورة الأستاذ محمد بن عبدالرحمن البيجاويء والمشرف العام على شؤون نقل الحجاج والمعتمرين الدكتور بسام بن احمد غلمان: والتي تختص بعرض المخطط التفصيلي للتفويج وآليات التنسيق والتعاون فى مراحل الحج المختلفة: وذلك فى فتدق فوريويتت شيراتون

شيخ-قبيلة-حرب