زراعة الذرة الجيزانية

عزيزى الطالب تمهل سيتم التقييم على أساس معيار التقييم الآتى:- إضغط هنا إضغط هنا إضغط هنا معيار تقييم العرض التقديمى معيار تقييم المطوية معيار تقييم موقع الويب والآن سوف نقوم بعرض نموذج للمادة العلمية موضوع المسابقة 7. الوحدة الثانية المادة 1- تركيب الذرة 2- توزيع الإلكترونات خروج مقدمة 8. المادة تتكون من جزيئات تتكون من ذرات الجزئ: يتكون من ذرتين او اكثر متماثلتين او مختلفتين مثل 1-جزئ كلوريد الصوديوم(ملح الطعام) كلور صوديوم 2-جزئ الماء هيدروجين أكسجين 3- جزئ الأكسجين أكسجين 9. تركيب الذرة 1- نواة موجبة الشحنة (+) 2- إلكترونات سالبة الشحنة تدور حول النواة (-) نواة إلكترون 10. النواة * توجد فى مركز الذرة وتتركز فيها كتلة الذرة * تحتوى على نوعان من الجسيمات: 1- البروتونات: جسيمات شحنتها موجبة (+) 2 – النيوترونات: جسيمات شحنتها متعادلة (± ( 1 2 11. النواة موجبة الشحنة لإحتوائها على بروتونات موجبة ونيوترونات متعادلة تتركز كتلة الذرة فى النواة لان كتلة الإلكترون متناهية جدا فى الصغر ( مهملة) إذا ما قورنت بكتلة البروتون او النيوترون العدد الذرى: عدد البروتونات الموجبة فى نواة ذرة العنصر العدد الكتلى: مجموع عدد ما تحتويه نواة ذرة العنصر من بروتونات و نيوترونات.

7 توصيات مهمة يجب اتباعها قبل زراعة الذرة الشامية.. تعرف عليها - مصر - الوطن

زراعة الذرة الصفراء بالتنقيط

2 – الموعد الخريفي: ويكون خلال النصف الثاني من شهر حزيران والنصف الأول من شهر تموز ويمتاز هذا الموعد بوفرة الحاصل وان تأخير الزراعة عن هذا الشهر يؤدي إلى تأخر نضج الحاصل وتعرضه للأمطار والتلف اخر الموسم ووقت الحصاد كما تظهر الفطريات على الحبوب لارتفاع نسبة الرطوبة في الجو فتنخفض نوعيتها ويقل سعرها. كمية البذور للدونم: ينصح دائما بانتقاء البذور ذات نسبة الانبات والنقاوة العاليتين وزراعة الأصناف التركيبية ذات الانتاج العالي والمواصفات الجيدة مثل أباء 5012 وبحوث 106 والربیع و المسر ة وتالار و الهجن شهد، أباء 2056 و اباء 3001 و اباء 3003. اما کمیة البذار فتكون (6-7) کغم/دونم من الأصناف التركيبية وإذا كانت البذور هجينة فتكون كمية البذور ما بين ( 4 – 6) کغم/دونم وذلك حسب حجم بذور الهجين المستخدم وطريقة البذار. تسميد المحاصيل الزراعية بالعناصر الغذائية الرئيسية والنادرة وبالكميات الموصى بها يساعد على زيادة الانتاج الزراعي التسميد: تستجيب الذرة الصفراء للتسميد بدرجة كبيرة ومن الضروري الاهتمام بكمية وموعد وطريقة اضافة السماد حيث انها يمكن ان تحدد مدى استفادة النباتات منه، وبشكل عام تحتاج نباتات الذرة الصفراء الى 75 كغم نتروجين للدونم و 50 کغم خامس اوکسید الفسفور للدونم.

عمرو بحر: نشر فى: الجمعة 8 مايو 2020 - 4:33 م | آخر تحديث: قال إسماعيل عبد البديع رضوان وكيل وزارة الزراعة بمحافظة الوادي الجديد، إن المديرية تجرى عدة تجارب لزراعة محصول الأرز الموفر للمياه، وذلك بالتنسيق مع مركز بحوث الصحراء. وأوضح رضوان أن الأرز غير المستهلك للمياه من المحاصيل التى توليها وزارة الزراعة اهتماما بالغا، خاصة أنه سيحل مشكلة غذائية كبير وسيعمل على توفير المياه وسيكون مصدر دخل لآلاف المزارعين الراغبين في زراعة هذا المحصول. وأضاف أن وزير الزراعة كلف بإزالة مشاتل الأرز في بدايتها وعمل حصر أسبوعي بالزراعات خاصة أن محصول الأرز من المحاصيل التي حظرت وزارة الزراعة زراعتها بمحافظة الوادي الجديد، نظراً لاستهلاكه كميات كبيرة من المياه، وقررت استبداله بزراعات أخرى اقتصادية تدر عائد مادي للمزارعين. يذكر أن الأرز الجاف من المحاصيل التي تتحمل درجة الحرارة المرتفعة وملوحة وظروف التربة، ويتم ريه كل 10 أو 12 يوما، مثل محصول الذرة والقمح، كما أن معاملته الفنية سواء في الري أو التسميد ليست معقدة ولا تحتاج إلى مجهود كبير مثل الأرز العادي.

  • محمد أحمد الرشيد (وزير سعودي) - ويكيبيديا
  • نقل الظروف الخاصة عين
  • تمارين حبل المقاومه
  • بحث عن عمل في المغرب
  • زراعة الذرة الصفراء في السعودية
  • رزنامة الدوري الانجليزي
  • نموذج هيرمان الرباعي وأنماط شخصيات المتعلمين - تعليم جديد
  • شركة اسيج للتامين الدمام
  • زراعة الذرة الصفراء في العراق
  • ما المقصود بالعمل اليدوي - موضوع

زراعة الذرة الصفراء في السعودية

زراعة الذرة الصفراء pdf

* امثلة * ذرة الهيدروجين: تحتوى نواتها على بروتون واحد فى المستوى الطاقة (K) لذا فإن: العدد الذرى للهيدروجين =1 والعدد الكتلى له =1 ويرمز للهيدروجين بالرمز H 1 1 العدد الكتلى العدد الذرى +1 بروتون واحد إلكترون واحد 16. ذرة الهيليوم: تحتوى النواة على (2) بروتون (P), (2) نيوترون (n) وحولها إلكترونان فى المستوى K ويرمز لها بالرمز He 4 2 العدد الكتلى العدد الذرى ذرة الليثيوم: تحتوى النواة على (3) بروتونات و (4) نيوترونات ويدور حولها ثلاثة إلكترونات إثنان فى المستوى K والثالث فى المستوى L العدد الذرى لليثيوم =(3) العدد الكتلى له =(7) يرمز له بالرمز Li 7 3 العدد الكتلى العدد الذرى 3P 4n ذرة الليثيوم 17. ذرة الكربون: تحتوى النواة على (6) بروتونات و (6) نيوترونات ويدور حولها ستة إلكترونات إثنان فى المستوى K وأربعة فى المستوى L العدد الذرى للكربون =(6) العدد الكتلى له =(12) يرمز له بالرمز C 12 6 العدد الكتلى العدد الذرى 6P 6n ذرة الكربون 18. يمكن حساب عدد الإلكترونات التى يتشبع بها المستوى الذى رقمه ( ن) من العلاقة عدد الإلكترونات = 2 ن 2 ( ضعف مربع رقم الغلاف) * هذه العلاقة تنطبق على الأربع مستويات الأولى فقط K-L-M-N لأنه لوزاد عدد الإلكترونات فى أى مستوى طاقة عن (32) تصبح الذرة غير مستقرة 19.

كمية الحاصل: تزيد كمية الحاصل غالبا على معدل 1 طن حبوب /دونم عند استخدام بذور الاصناف أو الهجن التي توصي بها وزارة الزراعة مع اتباع التعليمات الموضحة في النشرات الارشادية الخاصة بزراعة محصول الذرة الصفراء والتوصيات الصادرة عن الدوائر الزراعية المختصة علما انه باستخدام هجين جيد واتباع تعليمات خدمة التربة والمحصول يمكن زيادة حاصل الذرة الصفراء لغایة 2 – 3 طن حبوب للدونم والتي تم الحصول عليها في مزارع عدة فلاحين متميزين يلتزمون بتعليمات خدمة التربة والمحصول. حمل التطبيق الرائع الهندسة الزراعية للأندرويد

4th April 2017 الكوسا من الخضار الهامة التي تنتمي للعائلة القرعية، نباتها كبير الحجم، ومتفرع، شكل (1) أزهارها صفراء وهي أحادية المسكن وتنتج الثمار من الأزهار المؤنثة، ثمارها متطاولة ومختلفة الأشكال والأحجام والألوان. الدكتور / أحمد حسين السعود الشكل (1) حقل كوسا وتبدو الأحجام الكبيرة للنباتات استخدم الإنسان ثمار الكوسا في التغذية منذ آلاف السنين، في المكسيك وأمريكا الجنوبية، والتي تعد الموطن الأصلي لهذا النبات، ونقلها كريستوف كولومبوس بعد اكتشاف العالم الجديد، من موطنها الأصلي إلى أوروبا، وانتشرت منها إلى مختلف أنحاء العالم، وتوسعت زراعتها في كافة أقطار العالم، ونظراً لأهمية هذا المحصول، والإقبال المتزايد على زراعته في العالم، فقد اتجهت الجهود إلى القيام بمختلف الأعمال التي أدت إلى تحسين أصناف الكوسا، وتم استنباط العديد من الأصناف، ذات المواصفات المختلفة، من حيث شكل ولون وحجم الثمار، شكل (2)، وتحمل النباتات للظروف البيئية المختلفة، كما تم استنباط بعض الأصناف المقاومة للإصابة بالفيروسات وبعضها متحمل للإصابة ببعض الأنواع من الحشرات. الشكل (2) ثمار بعض أصناف الكوسا تعتبر الكوسا من النباتات الصيفية، والتي لا تتحمل درجات الحرارة ألمنخفضة وتجود زراعتها في معظم أنواع الأراضي، وتدر على المزارعين عوائد مادية عالية في معظم السنين.

طريقة زراعة الذره الجيزانيه

الوصف: يعتبر أنسب وقت لزراعة الذرة هو النصف الثاني من شهر أبريل بعد إتمام حصاد المحاصيل الشتوية، أو الزراعة في شهر مايو، وخاصةً إذا زُرعت قبل محاصيل القمح، أو البرسيم، أو الشعير، ويفضل عادةً الزراعة في وقت مبكر من شهر يونيو؛ لأن الزراعة فيه تساعد على النمو، وتقي المحصول من الإصابة بالآفات. الذره الجيزانيه من محاصيل الاعلاف الصيفيه التى تزرع بكثره وتنتشر زراعتها فى عدة بلدان منها السودان والهند ومصر والسعوديه. وتزرع بهدف اولى وهو الاعلاف وتستخدم كاعلاف على هيئتين اما اعلاف خضراء واما جافه وفى الغالب تستخدم جافه طرق الزراعة: بالبذور

الشكل (7) خلط السماد العضوي والكيميائي بشكل جيد الزراعة تزرع البذور، وبمعدل 1-2 بذرة في الحفرة من الأصناف المختلفة، وتروى الأرض بشكل جيد بعد الزراعة مباشرة، ويتم الري بشكل دوري، بحسب حالة الجو، وتزداد معدلات الري كلما تقدم عمر النبات. تغطية النباتات يتم تغطية الخطوط المزروعة بواسطة، قماش خفيف ناعم، يمنع دخول الحشرات، شكل (8)، وتبقى النباتات تحت هذا الغطاء لمدة حوالي 25 يوماً لمنع تعرضها للإصابة بالحشرات وبخاصة الذبابة البيضاء التين تتغذى بالعصارة النباتية وتنقل الأمراض الفيروسية، ويتم رفع الغطاء بشكل تدريجي بعد حوالي 25 يوماً من الإنبات، لتسهيل تلقيح النباتات ومراقبتها، واجراء عمليات الخدمة المختلفة لها، للحصول على أعلى إنتاج. الشكل (8) تغطية خطوط الزراعة بالقماش الواقي الترقيع يتم زراعة بذور جديدة في الأماكن التي لم تنبت فيها البذور المزروعة نتيجة أي عامل من العوامل، أو موتها. التفريد يتم ترك نبات واحد (النبات القوي) في الحفرة للحصول على نباتات قوية وثمار جيدة، ويزال النبات الضعيف وذلك بعد 7-8 أيام من الزراعة. التسميد تضاف أسمدة آزوتية، للنباتات في بداية نموها، وتعطى الدفعة الأولى بعد 8-10 أيام من الإنبات، وبمعدل حوالي 1 كيلوغرام لكل دونم، وتزداد هذه الكمية كلما تقدم النبات بالعمر، ويعطى السماد المحتوي على العناصر الغذائية الرئيسية (الآزوت، الفوسفور والبوتاسيوم) بعد 20-25 يوماً من الإنبات وبالتبادل مع السماد الآزوتي اللازم للنمو الخضري، كما تضاف الأسمدة المحتوية على العناصر الصغرى والعناصر النادرة وبمعدلات صغيرة وبحسب حاجة النبات ومحتويات التربة، ويفضل استخدام الأسمدة الذوابة في الماء، والتي تضاف مع مياه الري، لتقليل التكاليف، والاستفادة القصوى من الأسمدة المضافة، ويوقف التسميد قبل 20 يوماً من نهاية عمر المحصول.

أى أن المستوى (K) يتشبع ب (2) إلكترون ( الأول) المستوى (L) يتشبع ب (8) إلكترون ( االثانى) المستوى (M) يتشبع ب (18) إلكترون ( االثالث) المستوى (N) يتشبع ب (32) إلكترون ( االرابع) إذهب إلى الإختبار K L M N 1 2 3 4 2 X (1) 2 =2 إلكترون 2 X (2) 2 =8 إلكترون 2 X (3) 2 =18 إلكترون 2 X (4) 2 =32 إلكترون المستوى رقمه ( ن) اقصى عدد للإلكترونات 2 ن 2 20. سابق تالى الصفحة الرئيسية عودة إنتقال سريع بين الشائح

Successfully reported this slideshow.... Published on Feb 10, 2010 تركيب الذرة -بواسطة عبدالحميد مرير-0112495764 1. إدارة كوم حمادة التعليمية مدرسة كفرزيادة الإعدادية هيئة تدريس العلوم أ/ عبدالحميد مرير دخول خروج 2. كيف يمكن إدراك الأشياء نواة إلكترون هيدروجين أكسجين المادة والجزيئات تركيب الذرة 3. ستحاول هذه الوحدة الإجابة على الأسئلة الآتية - مما تتكون المادة؟ - كيف يتم توزيع الإلكترونات فى مستويات الطاقة؟ 4. بنهاية هذه الوحدة يكون الطالب قادرا على:- - أن يقارن بين جزئ العنصر وجزئ المركب. - أن يتعرف مفهوم الذرة وتركيبها. - أن يعدد مكونات النواة ويقارن بينها. - أن يتعرف مفهوم العدد الكتلى. - أن يتعرف العلاقة بين العدد الذرى وعدد البروتونات وعدد الإلكترونات. - أن يعدد مستويات الطاقة فى أكبر الذرات. - أن يتعرف طرق توزيع الإلكترونات فى مستويات الطاقة - أن يتعرف طريقة حساب عدد الإلكترونات التى يتشبع بها كل مستوى طاقة - أن يستنتج عدد الإلكترونات التى يتشبع بهاكل مستوى من مستويات الطاقة - أن يتعرف طرق كتابة العدد الذرى و العدد الكتلى مع الرمز. 5. عزيزى الطالب - سيتم تقسيم الطلاب إلى ثلاث مجموعات على النحو التالى:- مجوعة عمل العرض التقديمى مجوعة عمل موقع الويب مجوعة عمل المطوية بادر بتسجيل إسمك فى إحدى هذه المجموعات - سوف تمنح جوائز قيمة للخمسة أعمال الأولى 6.

زراعة الذرة الجيزانية
موعد-مبارة-الاهلي