تطعيم الكبد الوبائي في السعودية

  1. فيروس الكبد الوبائى (سى): الأسباب، الأعراض، المضاعفات، العلاج
  2. تطعيم ضد التهاب الكبد من النوع- أ - ويب طب

* الوقاية من فيروس "سى": بسبب عدم وجود تطعيمات ضد فيروس الكبد الوبائي "C" لذلك أفضل وسيلة للوقاية من الفيروس هو تجنب الإصابة به. - وذلك يتضمن إتباع الإرشادات التالية: - عدم القيام بممارسة الجنس مع أي شخص غريب لاحتمال إصابته بالمرض. - عدم تبادل أو استخدام السرنجات والإبر مع أي شخص وعدم استخدام سرنجات تم استخدامها أو حتى فتحها من قبل. - عدم إدمان المخدرات، فهي أكثر الطرق التي تساعد على انتشار الفيروس. - عدم رسم الوشم ، قد تكون الأدوات المستخدمة ملوثة وهي تساعد بشكل كبير في انتشار الفيروس. اختبارات الدم لتشخيص الإصابة بفيروس "سى" * كيفية التعايش مع فيروس "سى": إذا كان الشخص مصاباً بفيروس الكبد الوبائي "C"، سيقوم الطبيب بإرشاده لتغيير وإتباع أسلوب معين في حياتك اليومية. - هذه الخطوات البسيطة تجعل المريض في صحة أفضل وأطول وتتضمن هذه الخطوات: - عدم تناول أو الحد بشكل كبير من تناول الكحوليات. فهي تساعد علي زيادة أمراض الكبد والضرر به بشكل أسرع. المزيد عن الكحوليات والأمراض.. - تجنب العلاجات التي قد تضر بالكبد (يقوم الطبيب بإرشاد المريض عن هذه العقاقير). - إتباع نمط حياة صحي تناول الأطعمة الصحية والتي تتضمن الفاكهة والخضراوات والحبوب بكميات محددة والقيام بممارسة التمارين الرياضية بشكل دوري وتجنب التعرض للإرهاق.

فيروس الكبد الوبائى (سى): الأسباب، الأعراض، المضاعفات، العلاج

د. فيصل عبدالرحمن أبا الخيل ترتبط العدوى الحادة المصاحبة لفيروس التهاب الكبد (ب) بالتهاب الكبد الفيروسي الحاد ، ويبدأ مع اعتلال الصحة العامة ، وفقدان الشهية ، والغثيان ، والتقيؤ ، وآلام في الجسم ، وحمى خفيفة والبول الداكن كلون الشاي ، و تحول البراز إلى اللون الفاتح ، ثم تتقدم للإصابة باليرقان ( اصفرار الجلد والعينين مع طفح جلدي أو حكة) ، وألم في الجزء الأيمن العلوي من البطن، وعدم تحمل للطعام الدسم والسجائر. هذه الأعراض عادة لا تظهر لدى أغلبية المرضى المصابين بهذا الفيروس ولكنها تكون شائعة أكثر عند الذين يصابون بالالتهاب وهم كبار. يدوم المرض لبضعة أسابيع ثم يتحسن تدريجيا ، وقد يصاب عدد قليل من المرضى بمرض الكبد الأكثر شدة (الفشل الكبدي المداهم) ، وربما تحدث وفاة نتيجة لذلك. أما العدوى المزمنة لفيروس التهاب الكبد البائي قد تكون بلا أعراض أو قد تترافق مع التهاب مزمن في الكبد (التهاب الكبد المزمن)، مما يؤدي إلى تليف الكبد على مدى عدة سنوات ، وهذا النوع من العدوى يزيد بشكل كبير من حالات سرطان الكبد ، ولذلك من الخطير على حامل العدوى تناول الكحول نظرا لأنه يزيد من مخاطر التعرض لتليف الكبد وسرطان الكبد.

في حالة هي الأولى من نوعها عالمياً أُصيب رجل في هونغ كونغ بالنسخة المنتشرة بين الجرذان من التهاب الكبد الوبائي فئة هـ، ليغير من حقيقة طبية تستبعد ذلك. فكيف انتقل إليه هذا الوباء؟ أُصيب رجل في هونغ كونغ بالتهاب الكبد الوبائي فئة هـ من النوع المنتشر بين الجرذان، وبحسب جامعة هونغ كونغ فإنها أول حالة موثقة عالمياً للإصابة بهذا المرض. وفي تقرير لها قالت صحيفة "بيلد" الألمانية إن الأطباء شخصوا إصابة الرجل البالغ من العمر 56 عاماً بهذا المرض بعد أن كان يتعالج أولاً من التهاب الكبد الوبائي فئة ب. وأوضح زرع خزعة من الكبد أنه لا يعاني من شيء، وهو ما حير الأطباء في البدء. وخلصت التحليلات إلى عوارض الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي فئة هـ، لكن اختبارات أخرى كشفت أنه غير مصاب بالنسخة البشرية من المرض. وفي نهاية المطاف توصل الأطباء إلى أن الرجل أُصيب بالعدوى من جرذ مصاب بالمرض. وبحسب صحيفة "ساوث تشاينا مورنينغ بوست" فإن الفيروس انتقل إلى الرجل من خلال تناول طعام ملوث بفضلات الجرذان. وحتى الوقت الراهن لم يثبت انتقال هذا المرض من الفئران إلى الإنسان، لكن هذه الحالة ستغير هذه الحقيقة الطبية. وكانت التجارب المخبرية قد أثبتت عدم إمكانية انتقاله إلى القرود.

  1. تطعيم الشهرين: أعراضه وكيفية التعامل معه | سوبر ماما
  2. أول إصابة بشرية في العالم بالتهاب الكبد الوبائي ″هـ″ لدى الفئران | منوعات | نافذة DW عربية على حياة المشاهير والأحداث الطريفة | DW | 30.09.2018
  3. مجموعة العشرين - ويكيبيديا
  4. التهاب الكبد الفيروسي
  5. جريدة الرياض | التهاب الكبد الوبائي (ب)
  6. النص الشعري الجدة
  7. وفاه النبي خالد الراشد
  8. الكبد الوبائي
  9. تطعيم والي الخرطوم وأفراد طاقمه ضد الكبد الوبائي - اخبار السودان

تطعيم ضد التهاب الكبد من النوع- أ - ويب طب

-والبعض الاخر يفضل الإستمرار في العلاج إلى حين ظهور مضادات الفيروس علي سطحه. حـول الـعالم: هناك 2 بليون شخص حول العالم مصابين بهذا الفيروس منهم 400 مليون شخص هم من يعانون من المرحلة المزمنة له واكدت الاحصائيات انه هناك حوالي من 10 الي 30 مليون شخص يصابوا سنوياً بفيروس بي وأيضاً حوالي 1 مليون شخص يموتون كل عام من هذا المرض أو مضاعفاته اي بمعدل شخصان كل دقيقة أما البلد الحاصلة علي النصيب الأكبر من انتشاره بها فهي الولايات المتحدة الامريكية حيث أنها تملك حوالي 12 مليون مصاب ، أما عن مصر فهي أيضا لديها نصيب وفير من فيرس بي ولكن لا يقارن بالطبع بمدي إنتشار فيروس سي داخل مصر حيث أن المصابين بفيروس بي داخل مصر يمثلون حوالي 10% من سكانها لكنه منتشر اكثر في الوجه البحري عن قبليها وأيضاً نسبته أعلي في الذكور مقارنة بالاناث. فيروس بي والحمل: إن الاصابة بفيروس بي أثناء الحمل لايؤثر بأي شكل علي الجنين أما بعد الولادة يجب أن يتم تطعيم الطفل مباشرة بالمصل المضاد كجرعة أولي تليها الاخري بشهر ثم 6 اشهر وجرعة واحدة فقط من الاميونوجلوبيلين حيث يتم ذلك في خلال 12 ساعة فقط من الولادة اذ انه يزيد من فرصة الوقاية للطفل بنسبة تصل الي 90% تأتي بعد ذلك مرحلة الرضاعة حيث ينصح معظم الأطباء بأن تقوم الأم المصابة بفيرس بي بـالرضاعة الطبيعية لمولودها حيث أن الرضاعة الطبيعية تقلل من خطورة الاصابة بالعدوي لدي الطفل هل الإصابة بفيرس بي تؤدي إلى الإصابة بفيرس سي أو العكس ؟ لا يوجد رابط بينهما حيث ان لكل منهما طرق انتقاله المختلفة فإذا توفرت البيئة المحيطة لإنتشار العدوي تحدث الإصابة فلاهما يؤثر علي الكبد بطريقته ومن الممكن أيضاً أن يكون المريض حامل لـ فيرس بي و سي معاً ولكن ليس كـ مضاعفة من احدهما للاخر.

تطعيم الكبد الوبائي في السعودية 2018
العاب-اسلامية-للاطفال